برج نيوز

جريدة إلكترونية وطنية شاملة

أهم محطات زيارة وزير التجارة إلى ولاية برج بوعريريج

1 min read
Spread the love

أكد وزير التجارة كمال رزيق من ولاية برج بوعريريج أنه أسدى تعليمات صارمة إلى كل مدراء التجارة الجهويين و الولائيين بالتطبيق الصارم لتعليمات الوزير الأول المتعلقة بالنشاطات التجارية، و ضرورة إحترام كل التدابير الوقائية التي نصت عليها، و أكد في ذات السياق أن التجار ملزمون بالتقيد بالتعليمات أو التعرض للغلق، و أمر في هذا الشأن مدراء التجارة بتخصيص 75 بالمائة من العنصر البشري بالمديريات لضمان التطبيق الصارم للتعليمات.

و أضاف الوزير أن فتح و غلق النشاطات التجارية من صلاحيات اللجنة العلمية فقط، و أن وزارة التجارة تنفذ و تطبق ما تأمر به اللجنة من خلال الوزير الأول، و لا تتدخل الوزارة في اي قرار خاص بفتح نوع من النشاط و غلق نوع آخر.

و كشف وزير التجارة أن برنامج زياراته إلى الولايات يهدف إلى دعم قطاع التجارة و تشجيع التصدير خارج المحروقات، و الوقوف على ملف الصادرات، حيث تمت معاينة شركتين تمتلكان تجربة في التصدير، الأولى مختصة في الصناعات الغذائية و الثانية مختصة في المواد البيئية العازلة للمياه.

و أكد الوزير في هذا الشأن أنه سيعود في زيارة ثانية إلى الولاية من أجل تنظيم معرض للمنتجات الموجهة للتصدير، حيث سيكون إختيار ولاية برج بوعريريج من منطلق كونها ولاية إقتصادية صناعية بإمتيا، و تمتلك الكثير من الشركات التي ولجت إلى عالم التصدير بقوة في السنوات الأخيرة في مختلف المنتوجات.

و من جهة أخرى أكد الوزير، أن الجزائر لم تستفد كثيرا من الإتفاقيات التجارية التي وقعتها مع عدد من الهيئات و الدول، على غرار إتفاقية المنطقة العربية، التي لم يتم إستغلال إمتيازاتها احسن إستغلال، دعايا الصناعيين و المستثمرين إلى المبادرة بالتصدير في ظل توفر كل الإمكانيات و الميكانزمات و القوانين المشجعة، إضافة غلى الإرادة السياسية لدعم التصدير خارج المحروقات.

و اضاف ان إتفاقية المنطقة الإفريقية للتجارة كان من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ في 1 جويلية، لكنها تأجلت نظرا إلى الظروف العالمية جراء وباء كورونا، لكن لم يخفي الوزير تخوفه من أن تلقى نفس المآل الذي آلت إليه الإتفاقيات الأخرى جراء عدم خوض الصناعيين لتجارب التصدير بعدد كبير.

و قال الوزير أن الصناعيين يجب أن يتعاملوا مع قضية التصدير كمهنة ، و ليس كتخلص من فائض في منتوجاتهم ، و ذلك بتخصيص نسبة معينة من إنتاجهم خصيصا للتصدير، مع السعي لتطوير سبل التسويق و التغليف التي تتجاوب مع المنافسة الدولية، معتبرا في نفس الوقت ان الجزائر تمتلك إمتيازات كثيرة لنجاح التصدير، خاصة الأسواق الكبرى، في الدول الإفريقية و العالم العربي.

– برج نيوز –


Spread the love

كل الحقوق محفوظة لموقع برج نيوز © | متابعة تقنية DJIT Innovations
x