برج نيوز

جريدة إلكترونية وطنية شاملة

شركة سونلغاز تبادر بالتمويل المسبق لعملية الربط بالكهرباء والغاز لـ 35 منطقة صناعية

1 min read
Spread the love

بادرت شركة سونلغاز بالتمويل المسبق لعملية الربط بالكهرباء والغاز لفائدة 35 منطقة صناعية، بمبلغ يفوق 38 مليار دج، حسب حصيلة المجمع المقدمة، أمام أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط للمجلس الشعبي الوطني.

وخلال جلسة استماع للجنة للرئيس المدير العام للمجمع، مراد عجال، جرت برئاسة رئيسها، كمال بلخضر، تم عرض حصيلة المجمع المسجلة الى غاية نهاية نوفمبر الماضي، بخصوص مدى تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلق بتزويد المناطق المعزولة والمستثمرات الفلاحية والمناطق الصناعية بالكهرباء و الغاز.

وفي هذا الاطار، أوضح المدير المركزي التجاري لسونلغاز، قوميدان إبراهيم، خلال الجلسة، أنه “عملا بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، المتعلقة بضرورة بعث ديناميكية جديدة للاقتصاد الوطني من أجل ضمان تنمية شاملة، باشرت سونلغاز في تجسيد هذه التوجيهات والتي تتمحور أساسا حول الربط بالكهرباء والغاز للمناطق الصناعية و مناطق النشاط و كذا المستثمرات الفلاحية و المناطق المعزولة”.

وأفاد المسؤول أن حصيلة الإنجازات المسجلة، الى غاية نوفمبر الماضي، سجلت مبادرة مجمع سونلغاز بالتمويل المسبق لعملية ربط 35 منطقة صناعية، تعرف أشغال تهيئة متقدمة وكذا وجود مستثمرين، بمبلغ يفوق 38 مليار دج.

أما فيما يتعلق بوضعية مشاريع ربط المستثمرات الفلاحية، لفت السيد قوميدان أن حصيلة الإنجازات المسجلة، الى غاية نوفمبر الماضي، تتمثل في ربط أكثر من 25 الف مستثمرة، مشيرا أن نسبة التكفل بهذا البرنامج، بلغت 89 بالمائة، بتكلفة مالية، عن طريق التمويل المسبق، بلغت اكثر من 71 مليار دج.

وبالنسبة للمناطق المعزولة، فقد بلغ عدد المشاريع المنجزة لغاية 30 نوفمبر الماضي، حسب المسؤول، 2.677 مشروع كهرباء من مجموع 3.366، أي نسبة انجاز 80 بالمائة، و 2.482 مشروع غاز من مجموع 2.982 أي بنسبة انجاز 83 بالمائة.

وفيما يخص انجاز المنشآت الطاقوية، أفاد السيد قوميدان انه تم انجاز أكثر من 10.200 كم من شبكة توزيع الكهرباء و اكثر من 17.200 كم شبكة توزيع الغاز، مضيفا أن عمليات ربط الزبائن بالكهرباء بلغت 67.196 عملية ربط وأكثر من 251.800  عملية ربط بالغاز.

وأفاد في هذا الصدد، ان حجم النفقات المتعلقة بهذه الإنجازات، بلغ 22،8 مليار دج بالنسبة للكهرباء و اكثر من 18 مليار دج بالنسبة للغاز.من جهته، ابرز الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز الهيكلة الجديدة للمجمع التي شرع فيها في يناير 2022 بحيث ثم تقليص عدد الشركات التابعة للمجمع من 26 شركة إلى 14، تحوز سونلغاز على رأس مالها بنسبة 100 بالمائة، و 12 شركة عن طريق الشراكة تعمل في مجالي الكهرباء والغاز، مشيرا ايضا الى مشروع مصنع العدادات الكهربائية والغازية بوهران.

وعن المخطط الاستراتيجي للمجمع 2021 ـ 2035 أوضح السيد لعجال أن استراتيجيته ترتكز على توفير طاقة ناجعة ومسؤولة لضمان خدمة عمومية عالية الجودة والتنمية المستدامة.

وفي السياق نفسه أضاف المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز، أنه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بضرورة بعث ديناميكية جديدة للاقتصاد الوطني من أجل ضمان تنمية شاملة، باشرت سونلغاز بربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية، والمناطق الصناعية ومناطق النشاطات والمناطق المعزولة بالكهرباء والغاز.

وعن التحديات التي تعتزم سونلغاز رفعها أوضح السيد  لعجال أن أهمها هو التحول الرقمي، وكذا الاستثمار في الطاقات المتجددة حتى تكون طاقة مستدامة ومتجددة وبأدوات رقمية.


Spread the love

x