برج نيوز

جريدة إلكترونية وطنية شاملة

من هو الدكتور المجاهد أحمد بن عبيد الذي سيحمل المستشفى الجديد ببرج بوعريريج إسمه

1 min read
Spread the love

***** نبذة *****

الدكتور المجاهد أحمد بن عبيد رحمه الله، من مواليد 03 أوت 1911 بولاية برج بوعريريج، طبيب درس في فرنسا و شارك في الحرب العالمية الثانية ، عاد إلى الجزاير سنة 1946 ، و مارس مهنة الطب بفتح عيادته المعروفة بمدينة برج بوعريريج. إلتحق بالثورة سنة 1958 بمنطقة بونعمان بغابات أكفادو ضمن فريق قيادة الولاية التاريخية الثالثة رفقة العقيد عميروش، و ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي سنو 1959 ، و سجن بتيزي وزو ثم بالعاصمة ، قبل ان يصدر قرار بنفيه إلى فرنسا و بالضبط إلى غرونوبل. حيث بقي هناك تحت الإقامة الجبرية ، إلى غاية فراره إلى سويسرا ثم سافر إلى تونس و إلتحق بمجموعة الحكومة المؤقتة GPRA.

حيث شغل منصب مدير الصحة في الحكومة المؤقتة GPRA ، و بعد الاستقلال تم إقتراحه لتولي منصب وزير الصحة في أول حكومة جزائرية ، لكنه فضل العودة إلى برج بوعريريج و إرتداء مئزره الابيض و مواصلة العمل في الطب بعيادته بمدينة برج بوعريريج. حيث واصل العمل إلى غاية سنة 1988، قبل أن يقرر أن يخلد إلى التقاعد ، و قام بإغلاق عيادته بعد 42 سنة من فتحها .

المجاهد الدكتور احمد بن عبيد نال وسام الإستحقاق الوطني من طرف رئيس الجمهورية الشادلي بن جديد و إستلمه بدار الثقافة بقسنطينة. و بالتوازي مع مشواره في الطب و الثورة ، كان الدكتور أحمد بن عبيد أول رئيس لنادي اهلي برج بوعريريج CABBA الذي تأسس سنة 1931 ، كما كان صاحب مبادرة “حساء الشعب” la soupe populaire و هي التي كانت تعرف بمدينة برج بوعريريج في خمسينيات القرن الماضي ب “شكوبا لا كومين”، أين كان يقوم بطبخ الحساء و توزيعه على الفقراء و المساكين في إناء ” السوبرية” بمدينة برج بوعريريج.

الفقيد المجاهد احمد بن عبيد ، هو والد البروفيسور العالمي “لويس عليم بن عبيد” المختص في جراحة الأعصاب professeur en neurochirurgie ، الجزائري الحايز على جائزة نوبل الأمريكية في الطب نظير إجتهاداته في علاج مرض الباركينسون. توفي المجاهد الدكتور أحمد بن عبيد في 23 أوت 1999 ، بعد 10 أيام من وفاة زوجته في 13 أوت 1999.

-برج نيوز-


Spread the love

x