برج نيوز

جريدة إلكترونية وطنية شاملة

3 شركات جزائرية ضمن أفضل 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط

1 min read
Spread the love

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط ” عن تصنيفها لأقوى الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا لعام 2020، مسلطة الضوء على 100 من أكبرها، التي ساعدت في تشكيل المنطقة.

وضمت القائمة، التي نشرتها المجلة على موقعها الالكتروني، 3 شركات عائلية جزائرية، وهي “مجمع سفيتال” في المرتبة 22، و بعدها “مجمع بن حمادي” في المرتبة 92، ومجوعة “مهري” لجيلالي مهري في المرتبة 100 والأخيرة.

وقدمت المجلة، تعريفا موجزا لكل مجمع، وذكرت عن سفيتال لمالكها اسعد ربراب، “أسسها الملياردير يسعد ربراب، وتعد أول وأكبر شركة خاصة في الجزائر، وتملك المجموعة التي لديها 26 شركة تابعة في 3 قارات، أكبر مصفاة سكر في العالم بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ مليوني طن، وأكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وتنتج 570 ألف طن سنويًا. على مدى العقد الماضي، وقد احتل يسعد ربراب الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيسها التنفيذي، المركز 426 في قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020”.

وعن مجموعة بن حمادي، قالت المجلة أن “الشركة القابضة لعائلة بن حمادي في الجزائر يرجع تاريخ أعمال الأسرة إلى نشاط التجارة الذي أسسه الحاج محمد طاهر بن حمادي. كما تعمل شركة “كوندور” أكبر شركات المجموعة، في مجال تصنيع وتوزيع الأدوات الكهربائية والمنزلية وأجهزة الحاسب الآلي والأغذية الزراعية والتغليف والتشييد والبناء، حيث تمكنت شركة كوندور من تغطية السوق الوطنية و مباشرة التصدير الى القارات الخمس.

وعن مجموعة مهري، كتبت المجلة “أسس جيلالي مهري رجل الأعمال الجزائري، مجموعة (Mehri Groupe) التي تعمل في مجال التجارة والعقارات والسياحة والضيافة والزراعة، بالإضافة إلى التصنيع. وتسيطر المجموعة على شركة أطلس للتعبئة، وهو المصنع الوحيد الذي يعلّب منتجات شركة بيبسي في الجزائر. كما لدى المجموعة أيضًا عدد من الفنادق الفخمة في الجزائر، منها: (The Royal Hotel) و(La Gazelle d’Or) و(La Coupole). وتضم محفظتها علامات تجارية”.

وتصدرت القائمة مجموعة “منصور” المصرية، ولديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة “جنرال موتورز” العالمية،تليها في المرتبة الثانية مجموعة “الفطيم” الإماراتية، ومن بين العشرة الكبار، جاءت 4 شركات من المملكة العربية السعودية، و4 من الإمارات العربية المتحدة، وشركة واحدة من كل من مصر والكويت.


Spread the love

x